mercredi 26 décembre 2012

حقيقة وفاة سليم الجديدي اللاهث وراء حقه في الحياة عبر حقه في الشغل



إحترت في كتابة هذه الكلمات نظرا لهول الفاجعة و لوقعها المريب على نفسي و ذلك نظرا لمعرفتي الشخصية بسليم الجديدي إلا أني إخترت في آخر المطاف أن أختزل كلمات   أخيه فقد وجدتها مع بساطتها أكثر من معبرة حيث يقول فوزي الجديدي و الحسرة و اللوعة تملك وجدانه لقد غادر أخي البلاد و دخل ليبيا للعمل و دحض البطالة و توفير مصدر رزق لعائلته و قد عرف بدماثة أخلاقه و حسن سيرته و الآن ترك في قلوبنا جميعا و بصفة خاصة في قلب والدته لوعة كبيرة و حز هذا في نفوسنا فنحن عائلة محدودة الدخل و والدنا متوفى و إضطررنا للعمل و التنقل من مكان لمكان لكسب قوة والدتي و إخوتي و لم نكن يوما مصدرا للمشاكل و عليه فإننا جل ما نطلبه اليوم أنا و عائلتي هو رد إعتبارنا و الأخذ بثأر أخي و النظر في موته و محاسبة كل من ساهم في قتله بدون موجب حق فإن كان مدان أو ظالم أو مظلوم فالجدير بعثه لبلده لمحاسبته أو لنصره مثلما نفعل بدون تعذيبه أو قتله بأبشع الطرق . نعم يا ساداتي هذا كل ما يطلبه أخ الفقيد بعد أن تقاعست السلطات التونسية في أخذ حق أحد مواطنيها لتترك أخاه يتخبط تخبط العشواء للبحث عن حق أخيه فقد ترعرعنا على أن نضيع حقوق حتى مفقودينا نحن أبناء هذا الشعب المفقر المهمش المعطلة أحلام أبنائه بالعيش الكريم حيث بعثو لهم بجثمان إبنهم و كأن شيئا لم يكن و الحال و أن أوراقه المصاحبة تثبت تعرض الفقيد للتعنيف و للتنكيل بجثته ألهذا الحد رخص التونسي لدى القائمين على السلطة الحالية ؟؟؟؟؟
أهذه السياسة الخارجية التي تلخص معاني الكرامة التي نادينا بها في حراكنا الثوري ؟؟؟؟؟
أليست هذه ليبيا التي تشدقتم و دعوتم أبنائنا الميامين للذهاب إليها للعمل ؟؟؟؟؟ أين أنت يا سي معطر من هذه الحادثة التي تلخص إستجابة تونسي لندائكم بالعمل بليبا أهذا ما جادت به قريحتكم كحل راهن لمعضلة التشغيل؟؟؟؟؟
أين أنتم من حق سليم و أهل سليم في القصاص ممن نكلو به؟؟؟؟؟
أين أنت يا جبالي يا من ذهبت لتعاين عبد الكريم بالحاج و هو يتلقى العلاج بتونس و في أفضل الظروف أيكون بالحاج هذا أغلى من أبنائنا هناك ؟؟؟؟؟ 
ألا خسئتم يا أشباه السياسيين المتاجرين بأحلام أبناء في الحياة عبر حقهم في الشغل و الحرية و الكرامة الوطنية؟؟؟؟؟
أنقل لكم هذه الصورة لأرتك لكم الحكم على ما آلت إليه حالتنا اليوم ونظرا لإرتباط هذه الحالة الأليمة الإرتباط الوثيق بشعار الثورة المرزي المتلخض في الشغل و الحرية و الكرامة حيث كان الرد قاسيا من القائمين على السلطة الحالية و من أشباه السياسيين الذين تخلو عن الإجابة عن هذا السؤال المركزي ليجيو على أسئلة فرعية لا تمت لهمومنا بصلة أترك الحكم لكم مثلما أترك حق سليم بيد كل حر من أحرار هذا الوطن حتى لا يرخص الدم التونسي أكثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر 

lundi 3 décembre 2012

آخر حيثيات محاكة الشاعر القطري صاحب الكلمة الحرة محمد بن الذيب

طالب الفريق الحقوقي العربي لمتابعة سير الإجراءات لمحاكمة الشاعر القطري محمد بن الذيب ، سمو امير قطر بممارسة حقه الدستوري بالعفو عن الشاعر من العقوبة المقررة بالسجن المؤبد .
وقال الفريق في بيان صحفي: تابعنا سير مجريات محاكمة الشاعر القطري محمد راشد العجمي بالدوحة وحضر ممثلون للمنظمة العربية لحقوق الإنسان ومركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان والشبكة الإقليمية لنشطاء حقوق الإنسان في دول الخليج واليمن مجريات سير المحكمة التي انعقدت بالدوحة في 29 نوفمبر 2012 وبجلسة


علنية حضرها محامي المتهم الدكتور نجيب النعيمي وعدد من المهتمين وبحسب التهمة الموجهة للشاعر محمد العجمي والمتمثلة بـ:
• التحريض على قلب نظام الحكم 
• الإساءة الى سمو أمير دولة قطر وولي العهد بدولة قطر
وكان قد تم اعتقال محمد راشد العجمي (والذي يعرف أيضا باسم محمد الذيب) في 16 نوفمبر 2011 بالدوحة من قبل الأجهزة الأمنية وتم إحالته بعد يومين الى النيابة العامة التي جددت حبسه وفقا لقانون العقوبات القطري .
وتم إحالته للمحكمة بموجب المادتين 130 و134 من قانون العقوبات القطري؛ وقد عقدت جلسة اليوم 29 نوفمبر بقاعة محكمة الجنائيات الدائرة الخامسة بمجمع المحاكم الابتدائية بالدوحة وبرئاسة القاضي صلاح الشريف حبيب الله والذي نطق بالحكم في الجلسة العلنية والذي شمل العقوبة بالحبس المؤبد للمتهم .
و قد اطلع الوفد المراقب لسير المحاكمة على سير الإجراءات المتخذة تجاه المتهم والتي جاءت وفقا للقانون في دولة قطر وبحسب تأكيدات الجهات الرسمية بقطر لفريق المراقبة العربي الذي حضر جلسة المحاكمة لم يتعرض المتهم لأي تعذيب أو احتجاز خارج قرار القضاء وان إدارة السجن وفرت له حسب القانون الاحتياجات المختلفة مع السماح بزيارات للأهل والأقارب والمحاميين.
المنظمة العربية لحقوق الإنسان: واثقون من تجاوب القيادة القطرية للافراج عن ابن الذيب
ويرى وفد المراقبين لسير المحكمة :
- أن المحاكمة تمت بشكل علني ووفق للقانون النافذ في دولة قطر بمحكمة الجنايات القطرية
- أن الإجراءات المتبعة قانونيا كانت حسب القانون العادي وليس إجراءات استثنائية
ونحن إذ نحترم القضاء وقراراته واستقلاليته نرى أن الحكم بالسجن المؤبد عقوبة قاسية وإننا نطالب صاحب السمو أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني سرعة اتخاذ حقه الدستوري المكفول بالعفو عن الشاعر محمد راشد العجمي وإطلاق سراحه خاصة وانه في الحجز القضائي منذ عام كامل وان خطوة كهذه ستعمل على تعزيز مبادئ القانون الدولي والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان ويعزز من احترام دولة قطر لهذه المواثيق الدولية .
وإننا إذ نهيب بأمير قطر بالعفو عن الشاعر محمد العجمي منطلقين من اختصاصاته طبقا للمادة 67 من الدستور القطري والذي يجيز له العفو عن العقوبة أو تخفيفها.
وإننا على ثقة من التجاوب الايجابي للقيادة القطرية لما فيه تعزيز مسيرة حقوق الإنسان بقطر وتعزيز هامش حرية الرأي والتعبير، خاصة أن قطر ساندت دول الربيع العربي في مرحلة التحول الديمقراطي وهي مقبلة أيضا على مرحلة جديدة تراعي فيها مبادئ ومعايير حقوق الإنسان وخاصة في ما يتعلق بمبدأ حرية الرأي والتعبير.
ولا يفوتنا أن نشكر السلطات القطرية لتجاوبها مع نداءات الفريق العربي والسماح بمراقبة سير إجراءات المحاكمة والتي تعد سابقة إيجابية في تعزيز مبادئ المحاكمة العادلة والشفافية ونتمنى أن تحذو الدول العربية هذا المنحى لما فيه من تعزيز لقدرات المنظمات العربية لتقوم بدورها الايجابي نحو حماية حقوق الإنسان بالمنطقة العربية.
فريق المتابعة العربي لمحاكمة الشاعر القطري محمد راشد العجمي 
- المنظمة العربية لحقوق الإنسان 
- الشبكة الإقليمية لنشطاء حقوق الإنسان بالخليج واليمن 
- مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان. 

mardi 27 novembre 2012

دعوة للتفكير الجماعي :فسح المجال لبناء قاعدي نقيض للهرمية السلطوية كاجابة لتطلعات المفقرين


في كل مرة ألاحظ اجتهادات من بعض المهتمين بالوضع التونسي تلامس الحقيقة ولكن لا تقر بها صراحة وهذا أيضا يتبع الاليات القديمة للقرن الفائت بما فيها التشكل في حزب ما جديد أو محدث هو حزب وله مقومات الفكر القديم من مركزة و وكالة على الاخر بحرمان الفرد من أن يكون مواطنا مشاركا ومقررا ومسؤول بل تدفنه في قبر التواكل والااتمار ...و ان ناد الأحرار منذ انطلاق الحراك باعادة هندسة لمنظومة السلط
العامة من المحلي الى المركزي من الوصايا المركزية الى تأسيس التسيير الذاتي فان ذلك ليس تشبها بالفيدرالية فهي أيضا هندسة قديمة تعتمد توزيع الصلاحيات أما البناء القاعدي فهو القائم على التقاسم ثم التقاسم ثم التقاسم وهذا ترجمة على الطبيعة الاجتماعية للحراك الثوري الذي استشهد أبناؤنا من أجله فالبناء القاعدي هو الذي سيفسح المجال للأبناء الشرعيين من الاحياء الشعبية والجهات المحرومة من التمثل في أدوار تسيير السلط العامة من أضيق الدوائر القاعدية الىالتنسيق مع الجهة الى الانجاز مركزيا ما تم برمجته من الأصحاب المباشرين للشأن العام بهذا فقط يمكن انتظار ابداعا في خلق مجالات حياة كريمة وأساسا في المعضلة الاجتماعية بالكشف عن المناحي المظلمة في اقتصاد النهب السائد واتخاذ منهج الاقتصاد التضامني أما في حالة الانتظارية هذه أو الحديث عن القائمين على السلطة المخصية من شركات النهب ومعارضتها الجالسة في الكرسي الاحتياطي لخدمة نفس هذه الشركات وحراسة أرباحها فان كل الهرج والمرج لأكذوبة التداول الديمقراطي على السلطة أيضا قديم لانه لن يفتح سبيل العيش الكريم للمفقرين وسيبقي التفقير جاثما على اهالينا وهو في تزايد ان هندسة لا تهيكل من أجل دحر التفقير والمتسببين فيه من المافيا العالمية ووكلائها المحليين لن تفيد التاريخ الحالي والاتي ...على كل أنا مؤمنة أننا في مسار ثوري وان المشهد السياسي ميت لمحالة فهو بال ولن يجيب عن همومنا وان تعطل المسار الثوري بفعل المؤامرات المتوالدة من جهلة القوم محليا ومن مكاتب مجابرات المأمورة من شركات النهب العالمية فان النصر ات من المهمشين والى المهمشين وليس في تونس فقط بل سيعم العالم ولنكن متواضعين خاصة لمن لهم وهم الاستقرار المادي لان ان معركة المفقرين هذه المرة سيقودها المفقرون انفسهم لا وكلاء لهم
ولن يختاروا الانتماء الحزبي بأي شكل لان حدسهم الثوري النابع من الحاحية استحقاقاتهم الواقعية يجعلهم مدركين ان عصرا جديدا لاح وبان هو عصر الحريات الانسانية لا السياسية وسينتجون من واقعهم طريق التشكل القاعدي الذي يؤمن لهم السيادة على مصيرهم ولن تكون للهيئات القائمة سابقا وحاصرا نواة او داعمة لمسار ثورتهم الاجتماعية وما على المنحازين لمن هم تحت إلا ان يتسلحوا بنكران الذات وينغمسوا في اوساط اهاليهم اي المجتمع الاهلي لا المجتمع المدني الفوقي فهناك البرنامج الجديد لقيام اسلوب تنظم وتعاطي مع الشأن العام لم يكتب سابقا وليس 
 بالمجالسي ولا بالحزبي انه شيء جديد قادم فلنفسح له المجال

 سنية شربطي 

حدث المعطل قال الجزء الثاني

و إما أن يكون حزبا لا علاقة له بالدين أو أنه غير مبادئه أو لعله قرائاته لنفسه و لمفهوم الدين لأن حزب النهضة 2011 ليس ذاته الإتجاه الأسلامي أواسط الثمانينات وشخصيا أجد فرقا كبيرا بين هذا الحزب و الأحزاب اللبرالية الأخرى بل أن الأحزاب الوسطية أكثر تطبيقا لما جاء في الشريعة في عدة مجالات فحرموا وجرموا التطبيع مع إسرائيل و يرفضون التعامل مع الغرب الكافر المستعمر إن الحديث في هذا الباب طويل و قد يستعصي الإلمام به فقط يشار إليه و نترك لأهل الإختصاص إثبات قولنا أو دحضه بالحجة الدامغة و الدليل القاطع .
و لما كانت الثورة التونسية ثورة حرية و كرامة , بعد أن عانى الشعب عقودا من الدكتاتورية و الإستبداد فقمع اليسار و اليمين و الحاكم الجديد عانى كثيرا من الإستبداد لأنه قال ذات يوم "لا" للظلم , لا للإستبداد و اليوم عندما تقول كلمة حق في هذه الحكومة فإنك تنعت باليساري و التجمعي و الخائن و المرتد نحن نريد حكومة قوية لا حكومة دكتاتورية نريد حكومة شعبية لا حكومة بيروقراطية حكومة وطنية لا حكومة أجنبية فالحكومة الدكتاتورية الأمنية ستعيد الدساترة للواجهة مثلما نريد معارضة بذات الصفات  لنجمع بداية على الإقرار بأن حكومتنا هي حكومة هاوية مازالت تتدرب على العمل السياسي و لم تحذقه و لنجمع أيضا على أن المعارضة لا تحذق دور المعرضة و تحاول أن تغطي فشلها الإنتخابي و غرورها السياسي بمسائل هامشية لا تفيد الشعب في شيء و تحاول أن توجههه إلى معركة تقود إلى الوراء النقاب و دور المرأة إن الذي وصلت إليه تونس من مكاسب هو إنجاز شعبي و يجب أن نحافظ عليه و نعدل السلبي فيه و هو أمر لم تجد حكومتنا المنتخبة الجرأة على الإصداع به رغم وجود التقارير الأمنية لعل عذرها الوحيد إرساء السلم الإجتماعي و أن مصلحة الوطن فوق كل المصالح....
 رغم ذلك سأحاول قرائة أداء الحكومة الذي قلت عنه منذ البداية أنه رديىء . فلو أخذنا ملف التشغيل و البطالة و هو الملف الذي يهمني و يهم آلا ف التونسيين و قد قامت عليه الثورة في 17 ديسمبر 2010 فإننا نجد حكومتنا لم تحسن التعامل معه و لن تفلح مادام السيد وزير المالية أنه إن تحسنت الفلاحة و السياحة قد نصل إلى معدل تنمية 3.5 بالمائة و هو رقم ضعيف و لا يحقق طموحات الشعب .
أيضا أن أسأل الحكومة , كم عدد العاطلين عن العمل في تونس حكومتنا لا تعرف بالضبط كم عددهم مرة يقولون 500 ألف و مرة 800 ألف في حين أن الرقم التقريبي الصحيح 660 ألف و الرقم مرشح للإرتفاع يتخرج دفعات 2012 .
و الحكومة لم تقم بأي إجراء وقائي يوقف نزيف الإرتفاع المشط و أساسا بطالة أصحاب الشهائد و كان عليها البحث في أسباب الإرتفاع.
وشخصيا أعتقد جازما أن السيد الرئيسي هو التباين بين سوق الشغل و ما تفرزه المنظومة التربوية فهناك تسيب و عشوائية في هذه المنظومة عدد المتخرجين من الجامعة أكثر من حاجيات السوق لهذا كانت أوكد الإجراءات إصلاح التعليم , نقول و نحن على يقين أن عملية الإصلاح نأخذ وقتا كبيرا , يتجاوز حتى وجود هذه الحكومة الوقتية لكن هناك إجراءات إستعاجالية لا بد من القيام بها الآن , أليس إلغاء النجاح الآلي ضرورة  أليس إلغاء 25 بالمائة في الباكالوريا ضرورة , أليس تغيير آليات التعليم قبيل منتصف الثمانينات و ما هو عليه الآن :
نسبة الإنتقال من الثانوي إلى العالي = 40 - 45 بالمائة 
100 - إبتدائي - 30 ثانوي - 5 عالي 
60 بالمائة يد عاملة بسيطة 10-20بالمائة تقنيين - 10 إطارات عليا
هذه الإجراءات ستقلص حتما من نسبة الإنتقال من مستوى إلى آخر من 10 - 15 بالمائة أو ربما أكثر بقليل و بالتالي تربح سوق الشغل تقريبا 15 ألف في السنة الأولى
رفيق رحالي معطل عن العمل 

vendredi 23 novembre 2012

حدث المعطل قال

رغم دأبي الشديد على الكتابة و لو لنفسي إلا أني أقسمت بأغلظ الأيمان و أوكدها أن أهجرها الهجر الجميل و أن أطلقها بأبغض الحلال عند الله بعد أن تزوجتها ذات عام زواج المكره ... لكن حدث الذي أعادني إليها , قد يكون الحنين للحب الأول , أو لعله الإنصياع لسلطان القلب , أو ربما الإدمان على العادة ...
فعلا أعود إليها و ما أتعسني فقد دخلت منذ أيام إلى محل من المحلات التجارية فوجدت من فيه من صاحب المحل و زبائنه يتحدثون في أمر السياسة اليوم و ما أن دلفت إلى الداخل حتى سألني من يعرفني منهم قائلا : "ماذا تقول في أداء الحكومة "
فرددت دون إطالة تفكير : " أداء رديئ "
فردو قائلين : أنت ضد الحكومة
فتعجبت الرد و حرت الجواب بل أردفني أحدهم قائلا : أنت من اليسار
فزمجرت قائلا : "لايهمني لا اليسار و لا اليمين "
قلت محاولا إعمال فكري : هذه الحكومة لم تقم بأي شئ يذكر
قال أحدهم : و ما أدراك
قلت : قلت ليس لها برامج و لا آليات عمل
فقال : و هل تركتموها تعمل الكل يضع عصاه الغليظة في عجلة الحكومة لأنها حكومة الدين , الكفار الهمليون , اليسار الملحد
قالها بإنفعال شديد قول الواثق من نفسه فكدت أصدقه و أكذب نفسي  .... لهذا أخذت قلمي علني أجلو غشاوة عن لبس في الفهم
أقول بدءا لمن يقرأ ما أكتب أني لا أدافع عن فكر سياسي معين فأنا المستقل فعلا و إن شابه فكري بعض الأفكار السياسية .
الحكومة التي تسير هي حكومة ديمقراطية هي حكومة الإنتخابات النزيهة و هي أيضا حكومة الإنتخاب العاطفي فمن صوت لحزب حركة النهضة هو متعاطف مع النهضويين الذين دخلوا السجن ذات سنين و نالوا شتى أنواع التعذيب و التهجير و صوت أيضا لحزب قال عن نفسه أنه حزب إسلامي قوامه شرع الله , كتاب الله و سنة نبيه أو هكذا يعتقد عامة الناس..
و من صوت للمؤتمر صوت لرئيس هذا الحزب , فهذا الرجل ما عهدنا فيه غير الصدق و ما ألفنا عنه غير الثبات على المواقف و لم يتراجع يوما عما آمن به و كان أيضا رمزا للرجل المثقف البسيط المتواضع ولعل فكر و مرجعية المؤتمر لا يفقهها حتى المنتسبين لحزب المؤتمر ذاتهم.
أعود فأقول  أن حزب النهضة حزب إسلامي هو المفروض يأخذ تعاليم الإسلام قرآنا و سنة لكن عندما ترى قيادات نهضوية نسوية وهو أصل في الإسلام أو عندما ترى قيادات رجالية تقصر لحاها و إعفاء اللحية أصل في الإسلام أو عندما تسمع أهل السياسة النهضويين يقولون أن القرآن سيكون مصدر من مصادر التشريع و أن الدولة المدنية توجب عليهم ترك ما وجد في النص القرآني فإنك تشكك فعلا   في المسمى حزب حركة النهضة و أنا أتعجب كل العجب كيف لحزب أن يترك القرآن و يبحث عن مصدر آخر من مصادر التشريع و المسألة عندي تتلخص في أمرين لا ثالث لهما :
إما أن يكون أصحاب هذا الحزب يتحايلون على الناس لأنهم يعلمون صعوبة تطبيق الإسلام في مجمع تونسي غزته الحداثة الغربية و إن ثباتهم على إسلامية حزبهم و تطبيق ما جاء في النص القرآني يخسرون جاها سياسيا لذلك قالو عن أنفسهم أنهم ينتمون للإسلام الوسطي و هو الإسلام الذي يسوق له الغرب . إسلام يسهل عملية التواصل مع الغرب . إسلام يدعو للتسامح مع الديانات و أساسا اليهودية و بالتالي فكر جديد يحترم الكيان الصهيوني المحتل لفلسطين .
الغرب يمتدح حزب النهضة و قياداته و أمريكا أيضا تمتدحهم و تقول على فكر النهضة أنه فكر نير متطور. و هو الإسلام الذي تريده أمريكا و أنا أسأل بكل عفوية لماذا لم تمجد أمريكا إسلام تنظيم القاعدة ؟؟؟؟
أليس فكر تنظيم القاعدة فكر إسلامي؟؟؟؟ أو الفكر الإسلامي لحركة حماس و الحركات الإسلامية الأخرى ؟؟؟؟
أليس فكرا إسلاميا و أتسائل أيضا بكل عفوية لماذا تمجد الباترونة الجديدة قطر فكر النهضة وهي تحتوي على أكبر قاعدة أمريكية و على أكبر تمثيل ديبلوماسي إسرائيلي ؟؟؟؟

رفيق رحالي 
معطل عن العمل 

mercredi 14 novembre 2012

من عاطل عن العمل إلى السيد الوزير الأول



من عاطل عن العمل إلى السيد الوزير الأول
*****************************
-
-
-
-
-
سيدي الوزير الأول في الحكومة الإنتقالية -عجّل الله إنتقالها-

سأستغني عن كل المقدمات البروتوكولية و أدخل مباشرة في صلب الموضوع إحتراما لوقتكم الثمين.

سيدي الوزير الأول لقد لاحظت بكل أسف و خيبة أمل أنكم لا تولون قضية البطالة أي أهمية تذكر ما عدا بعض الإشارات في خطبكم و كلماتكم التي تتوجّهون بها إلى الشعب لذلك أردت تذكيركم ببعض نقاط التشابه التي تجمعنا لعلّكم تشعرون ولو قليلا بما نشعر به نحن:

سمعت ذات مرة الشيخ راشد الغنوشي يقول أن البشرية لم تخترع شيئا أسوأ من السجون التي تدمّر الإنسان من الداخل و تحطّمه و قد قضّيت أنت نفسك أكثر من 16 سنة في السجن.للأسف هناك ما هو أسوأ بكثير من السجن وهي البطالة التي تنسف كيان الإنسان و تدكّ معنوياته دكا و تجعله يحسّ أنه بلا قيمة و بلا فائدة و ربما قاده ذلك للتفكير في الإنتحار. أنت دخلت السجن بعد نضال مرير مع السلطة الحاكمة و نحن دخلنا البطالة بعد مجهود جبار على مقاعد الدراسة و كان مصيرنا واحد وهو الألم مع فارق بسيط وهو أنكم كنتم تتوقّعون بطش النظام و قمعه أما نحن فحرّكتنا أحلام وردية و طموحات تحطّمت على صخرة الواقع. أنت تحدثت عن إعتقالك و سجنك الصحف و النشريات أما نحن فرقم من جملة أرقام تذكرها عرضا وزارة التشغيل أو مقالات الصفحات الإقتصادية.أنت دخلت السجن بسبب إنتمائك السياسي (لحركة النهضة) و نحن لم ندخل عالم الشغل بسبب عدم إنتمائنا السياسي (لحزب التجمع الدستوري الديمقراطي أو وزارة تشغيل المعارف و " الناس اللي لينا"). فترة السجن محدّدة بمدة زمنية معيّنة حسب الحكم القضائي أما البطالة فهي غير محدّدة الأجل قد تكون يوما و قد تطول أعواما و هو ما يجعلك في توتّر دائم و قلق متواصل و حيرة لا تزول و حياة لا تطاق.السجن هو مقبرة الأحياء و البطالة هي مقبرة الكفاءات.السجن هو أن تحرم من حريتك وهو تقريبا نفس الأمر بالنسبة للبطالة فأي حرية يتحدث عنها من لا يملك قوت يومه و أي كرامة ينشدها من لا يستطيع الإنفاق على نفسه.. أنت أهانك رجال الأمن في السجن و عاملوك بأقصى درجات الوحشية و البشاعة و نحن أهاننا رجال الأعمال إستخفوا بنا و كانوا فينا من الزاهدين فقبلنا منهم عملا وقتيا بثمن بخس دراهم معدودات . أنت أحسست بالغربة في السجن و نحن أحسسنا بالغربة في منازلنا و بين أهلنا.أنت حرمت من العائلة بسبب الزنزانة و نحن حرمنا من تكوين عائلة بسبب البطالة و الفقر و إنعدام الآفاق.أنت حرمت من الدواء في السجن بسبب نكاية النظام في معارضيه أما نحن فحرمنا من الدواء بسبب إنعدام التغطية الإجتماعية و الصحية للعاطلين عن العمل.

عانيت بعد خروجك سيدي الوزير من المراقبة الإدارية و محاصرة البوليس أما نحن فنعاني من مراقبة كل المجتمع لنا..نشعر أن عيونهم تراقبنا في حلّنا و ترحالنا و لسان حالهم يقول هل وجدوا عملا أم لا؟ هناك ما هو أكثر إيلاما من المراقبة وهو أن ترى إحساس الشفقة في عيون من حولك فتحسّ بالعجز و القهر.

لقد أزيح بورقيبة و هرب بن علي و رحل الباجي و جئت أنت و نحن واقفون مكاننا لا عمل و لا شغل و لا حياة...الوجوه تتغير أما النظام فباق هو نفسه نظام رأسمالي وحشي يدوس الفقراء و لا يراعي سوى مصلحة الأثرياء و المترفين.

سيدي الوزير الأول حمادي الجبالي إذا عثرت بغلة في العراق فسيسأل عنها عمر بن الخطاب و إذا إنتحر عاطل عن العمل في تونس فتسأل عنه أنت.

 صوت المعطلين الأحرار

jeudi 8 novembre 2012

إنها دمشق من المولع بأمجاد ولت الثائر أبدا ....


إنها دمشق
( كما يوصفها الشاعر والاديب العراقي مظفر النواب )
شقيقة بغداد اللدودة، ومصيدة بيروت، حسد القاهرة، وحلم عمّان، ضمير مكة،
غيرة قرطبة، مقلة القدس، مغناج المدن وعكاز تاريخ لخليفة هرم.
إنها دمشق امرأة بسبعة مستحيلات، وخمسة أسماء وعشرة ألقاب، مثوى ألف ولي
ومدرسة عشرين نبي، وفكرة خمسة عشر إله خرافي لحضارات شنقت نفسها على
أبوابها.
إنها دمشق الأقدم ولأيتم، ملتقى الحلم ونهايته، بداية الفتح وقوافله، شرود القصيدة ومصيدة الشعراء.
من على شرفتها أطلّ هشام ليغازل غيمة أموية عابرة،"أنى تهطلي خيرك لي "
بعد أن فرغ من إرواء غوطتها بالدم، ومنها طار صقر قريش حالماً، ليدفن تحت بلاطة في جبال البرينيه.
إنها دمشق التي تحملت الجميع، قوادين وحالمين، صغار كسبة وثوريين، عابرين
ومقيمين، مدمني عضها مقلمي أظفارها وخائبين وملوثين، طهرانين وشهوانيين...
رَضَّعت حتى جفَّ بردى، فسارعت بدمها بشجرها وظلالها، ولما نفقت الغوطة،
أسلمت قاسيونها (شامتها الأثيرة) يلعقونه يتسلقونه، يطلون منه على جسدها،
ويدعون كل السفلة ليأخذوا حصتهم من براءتها، حتى باتت هذه مهنة من يحبها
ومن لا يقوى على ذلك لكنها دمشق تعود فتية كلما شُرِقَ نقي عظامها.
إنها دمشق أيها العرب العاربة والمستعربة قِبلة سياحكم، ومحط مطيكم، تمنح
لقب الشيخ لكل من لبس صندلا واعتمر دشداشة ولا تعترف إلا بشيخها محي
الدين بن عربي ،هو من لم تتسع له الأرض، حضنته دمشق تحت ثديها وألبسته
حياً من أحيائها فغنى لها " كل ما لا يؤنث لا يعول عليه"
إنها دمشق لا تعبأ باثنين، الجلادين والضحايا، تؤرشفهم وتعيدهم بعد لأي
على شكل منمنمات تزين بها جدرانها أو أخباراً في صفحات كتبها، فيتململ
ابن عساكر قليلا يغسل يديه ويتوضأ لوجه الله ويشرع بتغطيس الريشة في
المحبرة، لا ليكتب بل ليمرر الحبر على حروف دمشق المنجمة في كتابها
دمشق التي تتقن كل اللغات ولا أحد يفهم عليها إلا الله جل شأنه وملائكة عرشه.
دمرَّ هولاكو بغداد وصار مسلماً في دمشق، حرر صلاح الدين القدس وطاب
موتاً في دمشق، قدم لها الحسين إبن علي ويوحنا المعمدان وجعفر البرمكي
رؤوسهم كي ترضى دمشق، وما بين قبر زينب وقبر يزيد خمس فراسخ ودفلى على طريقة دمشق.
إنها دمشق لا تحب أحداً، ولا تعبأ بكارهيها، متغاوية ووقحة تركت عشاقها
خارجاً بقسوة نادرة كي لا ينسفح الكثير من دمهم، وتتفرغ للغرباء الذين
ظنوا أنفسهم أسيادها ليستفيقوا فجأة وإذ بهم عالقين تحت أظافرها.
لديها من الغبار ما يكفي لتقص أثر من سرقها فتحيله متذرذراً على جسدها.
لديها من العشاق ما يكفي حبر العالم. من الأزرق ما يكفي لتغرق القارات الخمس .
لديها من المآذن ما يكفي ليتنفس ملحديها عبق الملائكة، ومن المداخن ما يكفي "لتشحير" وجه الكون.
ولديها من الوقت ما يكفي لترتب قبلة مع مُذنَّب عابر، ومن الشهوة ما يدعو نحل الكون لرحيقها.
لديها من الصبر ما يكفي لتنتشي بهزة أرضية، ومن الأحذية و"الشحاحيط "
المعلقة في سوق الحميدية ما يكفي للاحتفال بخمسين دكتاتور.
لديها من الحبال ما يكفي لنشر الغسيل الوسخ للعالم أجمع، ومن الشرفات ما
يكفي سكان آسيا ليحتسوا قهوتها ويدخنوا سجائرهم على مهل.
لديها من القبل ما يكفي كل حرمان المجذومين، ومن الصراخ ما يكفي ضحايا نكازاكي وهيروشيما
لديها من النهايات ما يكفي ثمانين ألف رواية، ومن الأجنة ما يكفي لتشغيل الحروب القادمة.
لديها شعراء بعدد شرطة السير، وقصائد بعدد مخالفات التموين، ونساء بكل
ألوان الطيف وما فوق وتحت البنفسجي والأحمر.
لا فضول لدمشق، لا تريد أن تعرف ولا أن تسرع الخطى، ثابتة على هيئة لغز،
الكل يلهثُ يرمحُ يسبحُ، وهي تنتظرهم هناك إلى حيث سيصلون.
دمشق هي العاصمة الوحيدة في العالم التي لا تقبل القسمة على اثنين في
أرقى أحيائها تسمع وجع "الطبالة"، وفي ظلمة "حجرها الأسود" يتسلق كشاشي
الحمام كتف قاسيون ليصطادوا حمامة شاردة من "المهاجرين".
دمشق لا تُقسم إلى محورين، فليست كبيروت غربية وشرقية، ولا كما القاهرة
أهلي وزملكاوي ولا كما باريس ديغول وفيشي ولا هي مثل لندن شرق وغرب
نهر التايمز ولا كمدن الخليج العربي مواطنين ووافدين ولن تكون كعمّان
فدائيين وأردنيين، ولا كبغداد منطقة خضراء وأخرى بلون الدم ....
دمشق مكان واحد فإذا طرقت باب توما ستنفتح نافذة لك من باب الجابية وإذا
أقفل باب مصلى فلديك مفاتيح باب السريجة وإن أضعت طريق الجامع الأموي ، ستدلك عليه " كنيسة السيدة "
لا تتعب نفسك مع دمشق ولا تحتار فهي تسخر من كل من يدعي أنه يحميها
ومن يهدد بترويضها، فتود أن تعانقها أو تهرب منها، تلتقط لها صورة أو
تحمضها كلها، تود أن تدخلها فاتحاً أم سائحاً، مدافعا أو ضحية، ماحياً أو متذكراً كل شيء دفعة واحدة.
فتخرج سيجارة حمرا طويلة تشعلها بخمسة أعواد كبريت ماركة" الفرس"، وتقول جملة واحدة للجميع :
(إنها دمشق )

lundi 22 octobre 2012

لرئيس جمهورية بلا جمهورية

في ضل تضارب الكل بالجزء و الجزء بالكل و التوهان الذي أصاب ما يسمى بالنخبة ليزيد إقتناعنا بقربهم من قبورهم  فبعد أن أصبح  الكل ليس مجرد جزء من فكر قديم على ورق بالي من أرشفته المطولة حيث و جدنا الشيوعي ليس بذاك الشيوعي و الإسلامي ليس كذلك و الديمقراطي و الجمهوري والعلماني  و الحداثي .... ليتمخض هذا التوهان الذي تدفعه الإنتهازية و الطمع السلطوي و اللهث وراء الكراسي اليوم إلى أكبر أضحوكة تعرفها حبيبتنا تونس حيث شهدنا ميلاد رئيس جمهورية منحدر من سلالة الديناصورات المعروفة بغبائها لحزب لا يحتوي من المبادئ سوى الدفاع عن الجمهورية في نظام لا يمت للجمهورية بصلة لا من قريب و لا من بعيد.
سيدي الرئيس ساداتي الساسة إن فكري أثقل و كل و مل من تلونكم الفكري و السياسي العجيب حيث أن الخلاصة الفكرية لدي واحدة ألا وهي قربكم الشديد من أيديولوجيا الحزب الحاكم السابق حيث جمع هذا الكل في جزء تحت مسمى التجمع حيث نجح في خلق" عجة سبسيال فكرية " عجلت بموته .
سيدي الرئيس ساداتي الساسة الموقرين إن تعاليكم عن شعبي الذي منحكم بعض الشرعية إنما هو المعول الذي مهدتم به حفر قبوركم و إن ماجرى في تونس لثورة لها فاعلوها الجدد النابع منهم فكرها الجديد و ستكون لكم بالمرصاد حتى ترميكم في مزبلة التاريخ لتؤسس لتاريخ جديد يولد من رحم الألــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

samedi 20 octobre 2012

با حامّة هانا رحلنا تهنّي ـ ـ ـ وغير أعمري كانا خرابك منّي



با حامّة هانا رحلنا تهنّي ـ ـ ـ وغير أعمري كانا خرابك منّي
بقلم عمار جماعي
,حين ركبت الحافلة لأودّع البلد وداع محبّ ، بدأت ترتسم من خلال النافذة 
لوحة " موت غير معلن " :.. أكداس من الغلال تغلق أبواب "دار ثقافة " لا ثقافة فيها ( كم يعجبني حارسها )..ثكنة على شكل معتمدية ينفر لها جمع يكتفي منها برؤية صاحب الطلعة البهية ووعود من باب " لايكلّف الله نفسا إلاّ وسعها " ..أشجار تخفي وراءها بلديّة أعرف جيّد
ا أنّ أعضاءها لم ينتخبهم أحد وبعض مقاعدها أُخذت بالمحاصصة الحزبية ...تمثال يخجلني ذكر إسمه ويربكني ..مقهى كانت تسمّى "قهوة 7 نوفمبر " قبل فرار الرئيس المريض و أعلنت إنتسابها ل"الشعب" الأبله ..مكتب بريد يتسوّل عند بابه شيوخ وعجائز "ماندة العجّز " فلا الباب يفتح ولا هم يضجرون (ما رأيت صورة ذلّ أكثر إيلاما منها ) " دار ثورة " مثيرة للضحك ..مستوصف للأمّ ،والطفل أحيانا ..محكمة لا هيبة فيها ولا حولها ..قباضة مالية لرهن حليّ اليزيديات ..مركز من الشرطة خجل من حضوره أمام مقبرة الشهداء (؟؟؟) يستعرض على أعوانها بلطجيّ رجولة نضبت عند غيره ( علمنا أخيرا أنه أحرق المكان بمن وما فيه )..شعار "يطالب بالحامّة ولاية " كتب بخطّ رديء ويد مرتجفة ...نافورة ماء لا ماء فيها ...معهدان لم يأكل عليهما الدهر وشرب بل سلح عليهما ..أستاذ جليل إسمه "عمّار العربي الزمزمي " ( كم أعشق طيبة هذا الرجل الشامح ) يسير بخطى ثابتة نحو إدارة الفلاحة لعلّ ...
إكتملت اللوحة بعيْد قوس الآجر في المرآة الجانبيّة للحافلة حين قرأت إسم " الحامّة " مقلوبا ...وكرّت الأسئلة كمسبحة إنفرطت :هل يستحق أهلي الطيبون صورة كهذه؟ أين العشرون وجها الذين كانوا يصيحون " التشغيل إستحقاق يا عصابة السراق " يوم الجمعة 4 جانفي في وجه المائة والخمسين بوليسا ؟ أين الذين ماتت جنوبهم بردا في إعتصام القصبة المجيد ؟ أين فرسان المظاهرات الأولي ؟ ماذا فعلت لهم وبهم النهضة ( مع إحترامي لبعض رموزهم المحلية والوطنيّة ..وطززز فيهم لو إعتقدوا أنهم أكثر تجذّرا منّا ) التي رهنوا رقابهم عندها ؟ أين ملفّ النفايات ؟ أمازال أهلي يُضحك على ذقونهم ؟ أين نصيبهم من التنمية ( كم تبدو لي
هذه الكلمة مغرقة في القباحة )؟ أين ؟و أين ؟ و ألف أين ؟

... لعمري ما ضاقت بلاد بأهلها ـ ـ ـ ولكنّ أخلاق الرجال تضيق

samedi 1 septembre 2012

سنية شربطي :الأحراريرفضون ديمقراطيةاللغو والفرجة... اي ديمقراطية نريد؟


ان الديمقراطية ليست جوهرا ثابتا وبالتالي فكل الاسئلة جائزة بما فيها الاسباب التي تحكم اختيار  نوع من الديمقراطيات دون غيره من الديمقراطيات التي توصلت لها البشرية لارسائها في مجتمعنا .فالحديث عن الديمقراطية ليست رغبة مبهمة ستهبنا اياها اطراف حزبية او جهات خارجية بل هي مشروطة ومحكومة بطبيعة الحراك الثوري الشعبي الذي شهدته تونس.وعليه يرفض الاحرار ديمقراطية الفرجة السياسية الاعلامية فهي مجرد ديمقراطية افنراضية وهي كسليلاتها في الانظمة الليبرالية ,ديمقراطية المال والقوة’,ديمقراطية تفرض الصمت والسكون على الابناء الشرعيين للحراك الثوري وفرض التقبل بفتات قشور الحقوق,هي ديمقراطية الاستهلاك المبهم .حيث كل يستهلك حسب قدرته .فهذا يستهلك الامم والبلدان ,وذاك يسنهلك الخيرات المنجمية والفلاحية ,وذلك يستهلك قدرات الناس ومعارفهم ويحولها الى ملكا خاصا ,وذلك يستهلك المنتجات التافهة .والفئات المفقرة والمهمشة يامرونها باستهلاك الاوهام التي تنشرها الاحزاب لحرق المخاييل والسيطر عليها وحبس العقل وتقييد ارادتها في التغيير الجذري بالوعود والوعيد, ولا ينتج عنها الا التهميش والتفقير. اما الديمقراطية التي وجب على الكل تفعيلها ترجمة منا لتطلعات الشعب الثائر المفقر المهمش, هي تلك التي لا تقبل بمواطنين مهمشين في مجتمعنا .فالديمقراطية التي نريد هي تلك التي تدمج ولا تلغي , هي تلك التي تفعل دور الفرد ولا تستثني , هي تلك التي تثمن المواطن ولا تقصي فئة ما من المجتمع .لذلك استوجب اعادة التفكير في نوعية ومضامين الديمقراطية التي تضمن كرامة العيش لكل فئات المجتمع.بمعنى ان في المستوى القانوني والمؤسساتي كل شيء قابل للمراجعة وللكل الحق في المساهمة في وضعها ونقدها فلا وجود لقانون نهائي بحيث ان انشاء وتطبيق القوانين والتشريعات يعود الى المواطن المتحرر حيث ان المجتمع الديمقراطي الذي نريد يفترض وجود فردا اوتونوميا متحررا .وهو يتنافى مع الفرد الجمهور. و هذا الفرد لا ينتج خارج المجتمع او بصفة منعزلة ثم تتم عملية ادماجه بل هو نتاج طروفه المتعددة الابعاد فلا يمكن تعريضه لهذاالاملاء الفوقي من الاجندة الليبرالية وهو في حالة حراك ثوري اجنماعي فهذه العمليى من شانها ان تعمف الهوة بين النخبة والشعب في حين ان المحمول على الجميع الاستجابة لاستحقاقات هذا الشعب الثائر من خلال ارساء الديمقراطية التي ارادها الشعب الثائر المفقر والمهمش وقدم شهداء وجرحى برهانا منه على ارادته لتحقيق كرامته البشرية تلك الديمقراطية التي بها اليات ومقومات تؤسس لاعتبار المواطن من ناحية اساسا للبناء القاعدي من خلال تمثله في هيئات الدولة من موقع الفعل الحقيقي في الشان العام كمشارك ومقرر ومراقب لكل مجالات التصرف والتسيير للشان العام فهو الضامن والمسؤول في الان نفسه ومن ناحية اخرى ارساء علاقة تفاعل جديدة بين المركز والمحلي تقوم على التقاسم غي الاختصاص لا التوزيع بمعنى حق المحلي والجهة في القرار وفي الثروة العامة والتنسيق افقيا فيما بينهامن ناحية وفيمابينها وبين المركز وهذا لن يتاسس الا بارادة الاحرار في كل نفطة من بلدنا عبر الديمقراطية المحلية المباشرة بالاقتراع على الافراد في اضيق الدائرات وبمحاصصة اجنماعية من ذاخل الفئات الاجنماعية التي كانت وقودا لزخم الحراك الثوري مع التزاوج مع اليات الديمقراطية التشاركية حتى يتسنى للخبراء المنحازين لهاته الفئات المهمشة من صياغة حلول واقعية تثير جوهر الثروة العامة باعادة صياغة شكل التصرف فيها حتى ينتفع بها جميع افراد المجنمع ولا تبقى حكرا على كمشة من السماسرة المحليين والاجانب عندها فقط يمكن للتخبة الحديث على منهج ديمقراطي يجيب فعليا على استحقاقات شعبنا وتناى بنفسها عن اللغو الذي جعلها تنكشف امام الجمهور التي ادعت انها طليعته فهي كذلك ليس يمضامين اجاباتهم بل هي مفروضة من حزب او عدة احزاب وتاتمر باوامر ومصالح مجموعات ضغط المال والبوليس والعسكر  

lundi 27 août 2012

نص رسمها للصديقة سامية الحاجي

مرّت سنين من دون كتابة..من دون ذلك الدّاء الجميل الذي يحصّنها من المهاترات...كان يتملّكها فجأة...في أيّ وقت وفي أيّ لحظة ..حيث عالمها ...كما رسمته ..من دون أصوات..لكنّها للأسف تخلّصت منه باستعمال شتّى المضادات البيوحياتيّة..

متى يعرفون أنّ العوالم الأخرى لم تعد تعنيها ..وأنّ رأسها أصبح معلّقا هناك.. فيه ومنه وإليه ..تشكوه وتمدحه..تترجّاه..أو حتّى تصرخ في وجهه..فهو في الأوّل و في الآخر قلمها ..يصدقها وتصدقه..وأيضا..تواجهه.

أضداد كثيرة تقتل فينا حبّ الإبداع..كيف لا والظّلم أصبح عدلا..والصّدق بدعة  وخيال..والنّفاق مجاملة..والتّفاني جريمة..والعبوديّة حياة ..والسّرقة حقّ وشرف..و الحرّية جنون..و..القمع مشروع..والعدل كفر..

والغريب أنّ أسباب النّفور هي نفسها دوافع للهروب لهذا القلم..وأنت تجد الثّورة ..ثورة الفقير والمهمّش والبطّال والمعدم تُفرغ من محتوياتها..بل الأمر..أتعس من ذلك..حين نجد هذا الشّعب الذّي فُقّر من سنين جرّاء الرأسمالية المتوحّشة.. تُسرق منه أنّاته واحتجاجاته ورفضه..

ثمّ هؤلاء الجرحى أهدوا لنا الوطن..فتلقّوا الإهمال والتعذيب والمهانة..ألا من منقذ لمن  وهبونا الحرّية والكرامة؟

فالكلّ لبس قناع الحرّية والنّضال ..في حين أنّ الوطن أصبح يُباع بالرّخيص..وإنسانيّة الفرد وقع سلبها..باسم العولمة ..باسم السّياسة..باسم كلّ شيء حتّى تتّسع الهوّة بين من يملك كلّ شيء ومن يملك اللاشيء..
...
ثمّ هذه المطالب الشّعبيّة التي تنادي حقّها في الحياة؟ كيف يتحقّق هذا الحقّ..هل بالتّخلي عن الأنانيّة والرّبح السّهل أم يصبح الحلّ أن يفتكّ الجائع حقّه..والبطّال عمله..والمريض دواءه..

هل هذا ممكن في ظلّ هذا الرّبح السّهل حيث السّموم مزروعة في كلّ مكان..هل هذا ممكن والفرد أصبح يدخل للتّسوّق فيصاب بحيرة..ماذا يأكل ..هل ممكن أن يجد غلال أو خضار غير مسكونة بالهرمونات ؟ وإن  نجى من ذلك ألن تتلقّاه ا لأمطار الحمضيّة الملوّثة.., ؟..
  والأدهى والأمرّ أن يُصبح كلّ شيء  بنفس الطّعم..أي بلا طعم..

أيضا... هل يمكن أن أن تزور الجزّار أو بائع الحوت والدّجاج وأنت في أمان واطمئنان أنّك لم تُزّود الأمانة التي وهبها لك الله ثمارا كلّها حقد وجشع...

طال نظرها للخارج من وراء النّافذة..حيث الرّؤيا تبدو أجمل..هل أخطأت الطّريق من الوهلة الأولى ؟..هل كان

بالإمكان تفادي ما كان وتجنّب كلّ هذا..؟ لوتحرّت جيّدا العنوان والإتّجاه؟
أهذا رسمُها..؟ أن تُسجن وتفقد المعنى الحقيقي لاسمها ؟ أن لا ترى عيناها المنهاج ...كما في ذاتها؟..أشجارا كثيفة ..منظّمة وأنيقة..وهي تسبح في شلّالات المياه الصّافية..النّاطقة..حرّية..وحبلى بالحياة تعانق الحياة..بعيدا عن كلّ التّشوّهات التي تركتها وراءها..لتجدها أمامها..

متى يفهمون أنّ عالمها..أصبح غير هذا العالم ..وأنّ طموحها تعدّى ذلك المكان ...وأنّ إتقانها تربّت عليه..وأنّ همّتها تتعلّق  بابتسامات صافية  لا تودّ أن تخسرها ؟ ولا أن تتكدّر...في هذا الزّمن الملتفّ بملايات الأسرار ..والغموض الدّامي..الذي لا ولم ولن تألفه نفسها..

صوت صديقها الغريب..الإعلامي الفرنسي التّونسي..يأتي قائلا:
ـ  هل نمت؟
ـ يبدو ذلك..

dimanche 26 août 2012

سيزيف وصخرة الأبدية

samedi 25 août 2012

متى تكون الكلمة للشعب فعليا....؟؟؟؟؟


قلناها في ما مضى و ها قد وقفنا عليها هذا المجلس عبر ذلك القانون الإنتخابي لن يؤسس لشيء سوى الخراب و الوبال و لن يفرز إلا المحاصصة الحزبية الضيقة في زمن ولى فيه الدور الكلاسيكي للحزب كشكل تنظيمي ليمهد الطريق لأشكال تنظيمية جديدة لا ندري منها سوى كونها لا تمر إلا عبر البناء القاعدي و تشريك أكبر عدد ممكن من أبناء الشعب المهمش و المفقرفها نحن نراهم يتوافقون تارة بداية بتلك الهيئة طويلة الإسم مرورا بالتجربة الإنتخابوية الإلتفافية المريرة مفرزة ذلك التحالف المسمى الترويكا الفريد من نوعه و الأول في تاريخ السياسة المبني على أرضية إقتسام السلطة نهاية بتلك الحكومة الخيالية و الرئاسة الطرطورية و يتماحكون تارة أخرى بداية بالوقت المستنفذ في تشكيل الحكومة مرورا بأزمة البغدادي المحدودي نهاية بتشبيه المرزوقي لحلفائه بممارسات التجمع المنحل متناسيا نفسه وحزبه كل ذلك بعيدا عما نادى به حراكنا الثوري من شعارات ذات جوهر إجتماعي بحت إرتفع لما هو سياسي نظرا لعجزه عن تلبية الحاجات اليومية للتونسي بداية بالحق الطبيعي في الشغل لمايناهز المليون علاوة على ما يقارب ثلث المجتمع تحت خط الفقر ووووووو........ مما مهد الطريق لرفع شار إسقاط النظام كشعار مركزي فكيف يعقل اليوم لهاته القوى السياسية المتواجدة على الساحة اليوم السعي وراء إستنساخ هذا النظام في صور أخرى سواءا كانت ذات طابع ديني محافظ أو حداثي متفتح فالتونسي لا يحتاج لأي منكم كي يريه ماهو الدين الحق أو كيف تكون الحداثة فعليا إنما كل ما يحتاج إليه هو إيجاد الطريقة لبيع قوة عمله وضمان الحد الأدنى من الرفاهية و بذلك سيتسنى لنا القدرة على الإبداع في جميع الميادين لذا رجاءا دعونا نعود لجادة الصواب عبر التركيز على طبيعة الحراك الإجتماعية و عدم قدرتنا على مواجهة وحشية المنظومة العالمية لوحدنا بعيدا عن المتضررين الفعليين منها و الأعداء الحقيقيين لها من جموع المفقرين و المهمشين و ذلك عبر تشريكهم في رسم الأفق السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي عبر الإنحيازلهم و التفكير معهم و من داخلهم و ذلك لن يمر عبر أكذوبة الديمقراطية التي أثبتت فشلها في أعتى الديمقراطيات في العالم و في تجربتنا الإنتخابوية كذلك و لنمر للديمقراطية التشاركية عبر نظام الأنتخاب على الأفراد  في أضيق الدوائر و بمحاصصة حزبية حتى ننقذ ما يمكن إنقاذه و نصل بحراكنا الثوري لبر الأمان فلا أحد حريص على الوصول بحراكنا الثوري لبر من أكثر من جموع المفقرين و المهمشين الذين يعدون الآن بالملايين فلا نداء السبسي الملتحف برداء الحداثة البعيد عنها كل البعد و لا النهضة الملتحفة بلحاف الدين البعيدة كل البعد عن كنهه قادرة و لا المعارضة المتمسكة بأطروحات الماضي قادرين على الإطاحة بهذا النظام و قد جربنا إفلاسهم و جبنهم في تسمية الأشياء بمسمياتها على أن حربنا اليوم مع المنظومة العالمية المتوحشة فما تونس كما قالت أمي الغالية إلا بولونة في النطام العالمي و نجاح الثورة بها يعني بداية تفكيك هذا النظام و دفع معنوي لباقي الشعوب للإطاحة بهذا الغول الذي حكمها و إستعبدها لسنين طويلة .....

هذه القصيدة ارسلها المرحوم في رسالة موجههة الى الشعب العراقي والى الامة العربية العظيمة)



قلبي معي لم ينفه اعدائي 
والقيد لم يمنع سماع دعائي
ما كنت أرجو ان أكون مداهناً
بعض القطيع وسادةَ السفهاءِ
من قال ان الغرب يأتي قاصداً
ارض العروبة خالص السراءِ؟
من قال ان الماء يسكر عاقلاً
والعلج يحفظ عورة العذراءِ؟
من قال ان الظلم يرفع هامةً
ويجر في الأصفاد كل فدائي؟
من كبل الليث يكون مسيداً
حتي وان عد من اللقطاءِ
اني أحذركم ضياع حضارةٍ
وكرامةٍ وخديعة العملاء
هذا إبائي صامد لن ينحني
ويسير في جسمي دم العظماء
أعراق انك في الفؤاد متوج
وعلي اللسان قصيدة الشعراءِ
أعراق هز البأس سيفك فاستقم
واجمع صفوفك دونما شحناءِ
بلغ سلامي للطفولة بعثرت
ألعابها بين الركام بتهمة البغضاء
بلغ سلامي للحرائر مُزقت
أستارها في غفلة الرقباء
بلغ سلامي للمقاوم يرتدي
ثوب المنون وحلة الشهداء
بلغ سلامي للشهيدين وقل
فخري بكما في الناس كالخنساءِ
ارض العراق عزيزة لا تنحني
والنار تحرق هجمة الغرباء
يحيا العراق بكل شبر صامدا
يحيا العراق بنخوة الشرفاء

samedi 23 juin 2012

الاشتراكية العلمية



الإشتراكية العلمية هي نظام اجتماعي اقتصادي يقوم على ايديولوجيا تقول أن الجماهير العاملة من الشعوب هي التي يجب ان تمتلك وسائل الإنتاج . و بالرغم من تغير مدلولات المصطلح مع الزمن فإنه يبقى يدل على تنظيم الطبقات العاملة و تبقى الأحزاب المرتبطة به تنادي بحقوق هذه الطبقات
تهدف الاشتراكية الي مشاركة الجميع - جميع فئات الشعب - في الانتاج والدخل القومي وبناء الدولة واذابة الطبقات الاجتماعية و المساواه بين الجميع ماديا ومعنويا وكثيرا ما يتم الخلط بين الشيوعيه
ايدلوجيا والاشتراكية كمنهج اقتصادي, فالاولي أكثر شمولية و تشددا والثانية أكثر ديموقراطية و تركيزا علي المنهج الاقتصادي وفي حين ان الشيوعيون يؤكدون ان تصب في النهاية في مبدأ الاشتراكية 
التي نادي بها ماركس الا ان الاشتراكيون لا ينظرون لانفسهم علي انهم ماركسيون ويطلقون علي انفسهم دائما الديموقراطيون الاشتراكيون. ومع هذا فإن الإشتراكية العلمية كمصطلح بدأ استعماله مع ظهور (كارل ماركس) وخصوصا في خضم نقده للنظريات الإشتراكية الأخرى مثل نظرية (روبرت أوين).


نقد الإشتراكية العلمية

أهم نقد وجه لها هو إفتراضها أن النظريات الأخرى غير علمية ! وبالاعتماد على المصطلح الماركسي للاشتراكية العلمية  نجد متلازمة الحتميات الماركسية التي على ضوءها يقوم المجتمع الاشتراكي العلمي-اقرأ هنا المجتمع الشيوعي- تلك الحتميات ووجهت هي الأخرى بانتقادات واسعة، إذ قامت على فرضيات فلسفية أكثر من كونها نظريات علمية رغم الإستدلالات العلمية التي وضعتها الماركسية 
كنماذج للبحث

أنظمة عربية تبنت الاشتراكية

ومن الأنظمة العربية التي عملت بالاشتراكية ثورة 23 يوليو1952 التي قام بها الرئيس جمال عبد الناصر وحققت في مصر انجازات هامة جدا و عظيمة جدا كجلاء الإنجليز عن مصر و تأميم قناة السويس و بناء السد العالي و بناء الالاف من المصانع في مختلف المجالات واخر انجازات الاشتراكية هو حرب السادس من أكتوبر1973 الذي حرر سيناء من قبضة إسرائيل حتي انتهت الاشتراكية في مصر بقرار الرئيس أنور السادات بالأخذ بنظام السوق الحر الرأسمالية في ما يسمي بالانفتاح في 1975. وكذالك اليمن الجنوبي الذي كان ينتهج النهج الاشتراكي منذ أن نال الاستقلال من بريطانيا عام 1967 م وقام بتأميم الشركات التي كانت في عدن وضل أبناء الجنوب اليمني تحت وطئة النطام الاشتراكي حتى 22 مايو من عام90 م وقيام دولة الوحدة  اليمنية في مدينة عدن.
"منقول"

mercredi 20 juin 2012

حكومة الترويكا تبدأ بتصفية شباب الثورة التونسية


خطير جدا................
الاثنين 18 جوان 2012
هل دخلنا منطقة تصفية الحسابات ؟
هل بدأت سياسة قطع الارزاق يا من جاءت بكم الثورة على رأس مؤسستنا ؟
هذه رسالة موجهة من طرف زميلة و نائبة نقابية الى ر م ع اتصالات تونس عبر البريد الالكتروني للمؤسسة ؟

De : Fatma.Righi
Envoyé : mercredi 14 mars 2012 15:43
À : Ali.Ghodbani
Objet :
Bonjour Monsieur le Président Directeur General de notre cher Entreprise TunisieTelecom,
Monsieur, je me représente je m'appelle Fatma Righi je travaille à la Direction Relation Client en tant que chargée de clientèle à la Charguia II et je suis actif au niveau syndicale au sein de la Fédération General de la poste et Télécommunication.
Je viens par ce présent pour vous solliciter de faire une intervention dans les plus brefs délais au fil de notre Centre d'Appel de La Charguia vue que nous sommes dans des conditions défavorables tel que:
- La planification des groupes.
- Nos congés.
- L'inégalités entre les chargés Clientèles.
- Le non respects des cas sociaux et les cas d'inaptes (ils peuvent plus supporte le casque) pour les mutations.
- La mise a niveau des diplômes.
- Manque d'information qui nous empêche de bien servir nos Clients.
- Pas de réunions avec le service Marketing pour qu'on puisse discuté avec eux et transmettre les voix de nos Clients "Le Client Roi il doit être satisfait toujours même s'il ne l'est pas a 100% au mois il aura un taux de satisfaction de 70% surtout avec la concurrence qui commence a être de plus en plus fort sur le marché" et ces réunions on les a demandé plusieurs fois mais toujours pas de suite, au moins une réunion mensuelle.
- Les conditions de travailles sont devenues insupportables.
- La communications avec Les Directeurs de notre Division est inexistante (sauf lorsqu'on fait une réaction de contestations on les trouve près de nous rien que pour nous donné un petit comprimé soulageant mais y aura pas de suite)
Monsieur Le Président Directeur Général, je voulais vous informé que aujourd'hui Le Mercredi 14 Mars 2012 nous les chargés Clientèles on a mis les Bondes Rouges pour contesté tous les dépassements qui se passent au fil de notre centre d'appel. Et que la réunion qui a eu lieu la dernière fois avec le Staff Syndical et le Staff Administratif avec la présence de Monsieur le Directeur Central des Ressources Humaines qui n'a pas abouti et qui était une réunion médiocre surtout au niveau de la communication et y a pas de suite par rapport aux demandes qu'on a déposé.
Je suis vraiment désolé si ma lettre électronique étais un peut longue Monsieur le Président Directeur General, mais s'il vous plais on veut vraiment vous voir parmi nous pour une visite sur terrain imprévue (sans avoir besoin d'informé notre direction).
Veuillez agréez Monsieur le Président Directeur General de notre cher entreprise mes salutations les plus distinguées.
Cordialement,
Fatma Righi
Call Center Charguia II
Pôle Fixe
Tèl: 95274871
Nos Valeurs: Le sens du service ; L’esprit de progrès ; L’esprit d’équipe et Le sens de responsabilité.

هذا رد السيد ر م ع اتصالات تونس على رسلة الزميلة في ضل ثورة الكرامة و الحرية

De : Ali.Ghodbani
Date d'envoi : jeudi 15 mars 2012 16:39
À : Fatma.Righi
Cc : Matthieu.Galvani; Fraj.Arfaoui; Fadhel.Kraiem; Nabil.Hammami
Objet : RE:

Vous êtes encore contractuelle à TT. Vous avez été recrutée pour occuper un emploi et répondre ainsi à une tache bien précise. Votre contrat ne vous donne aucun droit pour exercer d’autres activités que celles pour lesquelles vous avez été embauchée. Je vous rappelle d’observer les obligations de votre statut de contractuelle.
هذه الزميلة انهت سنتين متعاقدة يوم 14 جوان 2012 و عملت بمركز النداء الشرقية2 يومي 14 و 15 جوان 2012 و طبقا لاتفاق 09 فيفري 2011 فانها تعتبر مترسمة آليا آليا آليا و لكن سياسة قطع الارزاق لكل نفس نضالي نقابي وضعت حدا لعلاقتها الشغلية باوامر شفاهية من رئيسها المباشر و لم يقع اعلامها لا كتابيا و لا مسبقا و المسألة تدخل ضمن تصفية الحسابات لان الر م ع لاتصالات تونس قرر قرارا تعسفيا و اعطى اوامره اما ان تتقدم بنقلة او تجويعها
زميلتي لن يتخلى عنك بنات و ابناء اتصالات تونس
زميلتي نساندك مساندة مطلقة
زميلتي الترسيم آت و لا مفر منه
زميلتي ستبقين مناضلة صامدة
الاتحاد العام التونسي للشغل
الجامعة العامة للبريد و الاتصالات
الكاتب العام منجي بن مبارك

mardi 19 juin 2012



الديمقراطية المحلية ومؤسسات تفعيلها
مقدمـة:
تلعب الجماعات المحلية دورا مهما في تفعيل الديمقراطية المحلية من خلال

انتخاب مجالس تهتم بتنمية المنطقة.
- فما مفهوم الديمقراطية المحلية؟

- و ما هي مؤسسات تفعيلها؟

- وما هي اختصاصات المجالس الجماعية؟

І – مفهوم الديمقراطية المحلية ومؤسسات تفعيلها :
1 ـ مفهوم الديمقراطية المحلية:
الديمقراطية المحلية هي مشاركة المواطنين في تدبير شؤونهم المحلية عن طريق انتخاب ممثليهم في
الجماعات بهدف تشكيل مجالس تعمل على تحقيق تنمية شاملة لجهتهم ، وتعتبر مشاركة المواطنين في هذه
الانتخابات ونزاهتها مظهرا من مظاهر الديمقراطية وتكريسا لها.
2 – مؤسسات تفعيل الديمقراطية المحلية:
الجماعات المحلية هي وحدات ترابية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، وهي إما حضرية
أو قروية، تسير عن طريق أجهزة رئيسية كالمجلس الجماعي ومكتب المجلس .
تشكل اللامركزية اللبنة الأساسية التي ترتكز عليها الممارسة الديمقراطية المحلية، عن طريق انتخاب
ممثلين للسكان ينتظمون داخل مجالس جهوية - إقليمية - قروية - حضرية (المجلس البلدي - مجالس المقاطعات
- مجلس المدينة).

ІІ – اختصاصات المجالس الجماعية ودور المواطنين في النهوض بالديمقراطية الحلية:
1 ـ اختصاصات المجالس المحلية:
تتعدد الاختصاصات الموكولة للمجالس الجماعية، ومنها:
* اختصاصات ذاتية: تتعلق بدراسة المخططات التنموية للجماعة – دراسة الميزانية والحسابات الإدارية
التعمير وإعداد التراب – إنجاز وصيانة التجهيزات والأعمال الاجتماعية...
* اختصاصات قابلة للنقل: هي التي تنقلها الدولة للجماعات كإحداث وصيانة المدارس والمستوصفات ومراكز
التأهيل – صيانة وترميم المآثر التاريخية والثقافية...
* اختصاصات استشارية: حيث تقترح المجالس على الدولة الأعمال الواجب القيام بها لإنعاش التنمية بالمنطقة
إبداء الرأي حول المشاريع المزمع إنجازها وحول تصاميم التهيئة وإعداد التراب...
2 – دور المواطنين في النهوض بالديمقراطية المحلية:
يلعب المواطنون دورا مهما في تجسيد الديمقراطية المحلية وتفعيلها سواء قبل تشكيل المجالس أو بعد ها:
* قبل تشكيل المجالس الجماعية: التسجيل في اللوائح الانتخابية – الترشح للانتخابات – المشاركة في عملية
الاقتراع - التصويت على المرشح المناسب.
* بعد تشكيل المجالس: التعاون مع المجلس لإنجاز المشاريع التنموية – تقديم اقتراحات لتنمية الجماعة تتبع
أعمال ومشاريع المجلس...

ІІІ– زيارة مجلس محلي ومتابعة أشغال إحدى جلساته:
* الإعداد للزيارة: تحديد موعد الزيارة بعد ضبط تاريخ ووقت الجلسة – الاطلاع على جدول الأعمال
تحديد الأسئلة وتوزيع الأدوار بين التلاميذ.
* متابعة أشغال الجلسة: الالتزام بالهدوء طيلة الجلسة – تسجيل نقط جدول الأعمال – تسجيل مدى توفر
النصاب القانوني – إحصاء التمثيلية السياسية والنسوية – ملاحظة طريقة التسيير والمناقشة وكيفية اتخاذ
القرارات – إجراء حوار مع بعض أعضاء المجلس – إعداد تقرير عن عملية التتبع.

خاتمـة:

تعتبر الديمقراطية المحلية إحدى أهم أسس ترسيخ الديمقراطية وتحقيق التنمية

lundi 7 mai 2012

فضائح ما يسمى بحكومة الثورة بتونس... صحة اللحية يا تجمع


تواصل حكومة حمادي الجبالي إنتقاء التجمعيين والمناشدين لتعيينهم في مناصب حساسة، إذ أنه قد صدر أمران (عدد 36 لسنة 2012 مؤرخ في 1 فيفري 2012 و عدد 37 لسنة 2012 مؤرخ في 1 فيفري 2012) بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية منح بموجبها السيد عمر النصايري إستثناء للعمل بالقطاع العمومي لمدة سنة إبتداء من أول فيفري 2012، وسمي مديرا لديوان رئيس الحكومة برتبة وإمتيازات وزير إبتداء من نفس التاريخ وقد كان واليا على سوسة ومقربا من عمر النصايـري هو الآن مدير ديوان رئيس الوزراء حمادي الجبالي و هو عضو قديم في اللجنة المركزية للتجمع الدستوري الديمقراطي... عيّنـه المخلـوع طيلـة أكثـر مـن عقـد مـن الزمـن علـى رأس شركـة إسمنـت بنـزرت أحد أهـمّ الشركـات العموميّـة المنصب الذي ظل يشغله ليتمكن في عهده بلحسن الطرابلسي من إرتكاب أكبر عملية إحتيال مالي في تاريخ تونس إثرها كرّمـه المخلـوع بجائـزة التقـدّم الإجتماعـي... تجمّعـي حتى النخـاع، ضمـن أوّل المناشديـن للتمديـد للمخلـوع، مـوّل الحمـلات الإنتخابيّـة السابقـة لبن علي... مـع العلـم أنّ ديـوان حمّـادي الجبالـي فيـه قرابـة 9 كتّـاب دولـة و 5 وزراء... يعني عمر النصايـري هـذا التجمّعي المناشد و هو زلم من أزلام النظام السابق الّذي كان يسخّر امكانيّات شركة اسمنت بنزرت تحت ذمّة لجنة التنسيق ببنزرت، يحكم في نصف حكومة...
كما عين وزير النقل عبد الكريم الهاروني عين بدوره السيد محمود بن فضل الرئيس المدير العام السابق للوكالة الفنية للنقل والذي تم إعفاؤه من منصبه بعد الثورة مستشارا بديوان وزير النقل، وذلك تحت غطاء الاستفادة من كفاءته. هذا فضلا عن تعيين السيد نجيب الورغي رئيسا مديرا عاما لشركة السنيب لابراس وهو المدير السابق لجريدة "لرونيفو" الناطقة بإسم التجمع الدستوري الديمقراطي ووكالة تونس إفريقيا للأنباء، و كأن الساحة الإعلامية تفتقر لكفاءات نزيهة وغير مورطة في مناشدة الرئيس السابق... وما يلفت الإنتباه هو أن حكومة الترويكا تسعى في كل مرة تكون فيها الأنظار منكبّة على قضية ما لتمرير مثل هذه التعيينات، وكأن التجمعيين هم الذين قاموا بالثورة وأطاحوا بنظام بن علي وحرروا مناضلي النهضة و المؤتمر من السجون و المنافى... و ما خفي أعظم...

jeudi 3 mai 2012

“لم تنتظر أحداً


“لم تنتظر أحداً
مشيتَ على رصيفك سادراً
ومشيتُ خلفك حائراً.
والشمسُ غابت خلفنا...
ودَنوْتَ مني خطوةً أو خطوتين
فلم تجدني واقفاً أو ماشياً
ودَنوتُ منك فلم أجدك...

أكنتُ وحدي دون أن أدري
بأني كنت وحدي؟ لم تقل
إحدى النساء : هناك شخصٌ ما
يطارد نفسَهُ
!”